יום ה', א’ באייר תשע”ז
    דף הבית  |  הרשמה לרשימת תפוצה  |  יצירת קשר  
تجدون في هذه النشرة مجموعة اناشيد جمعتها من عدة مدارس وكتبها لنا بعض المعلمين وكتب قسم منها الطلاب .
21:27 (21/01/14) מירבת דעאס

كراس للاغاني للحذر على الطرق جمع وإعداد خضر احمد خضر جبارين مدير مركز الإرشاد والأمان على الطرق – أم الفحم إصدار مركز الإرشد والأمان على الطرق ام الفحم تشرين ثاني 2006 مقدمة حضرات المعلمات والمعلمين الكرام السلام عليكم اضع بين ايديكم باكورة عملنا , في مركز الارشاد والامان على الطرق – ام الفحم , كي يتسنى للجميع توحيد المادة التعليمية وحتى نستطيع تذويت قيمة الانسان لتطبيق وسيلة الحذر والامان على الطرقات في موضوع التربية المرورية او كما هي معروفة باسم التربية للحذر والامان على الطرقات ففي كلتا الحالتين نحن , المعلمات والمعلمين , علينا اولا ان نربي انفسنا بتغيير الانماط السلوكية في السير على الطرقات حين نمشي سيرًا على الاقدام في الشارع والجولات وحين نقود السيارة . ومنه ننطلق بعون الله سبحانه وتعالى بتغير الانماط السلوكية وغرس انماطًا سلوكية جديدة في أطفالنا تَضْمَن قدر المستطاع حياته في المستقبل , فنحن لا نستطيع ان نوقف حوادث الطرق وانما نستطيع بتربيتنا المرورية وغرس الوعي المروري عندنا وعند اطفالنا في المستقبل الى تخفيض نسبة الحوادث وخاصة حينما نذوت بهم اداب السير واحترام الاشارات المرورية منها الضوئية والتثقيفية والتوضيحية وغيرها واحترام المشاة في الشارع وان نكون في الشارع حكماء وصادقين وأن نعتبر حياتنا وحياة الاخرين هي القيمة العليا . تجدون في هذه النشرة مجموعة اناشيد جمعتها من عدة مدارس وكتبها لنا بعض المعلمين وكتب قسم منها الطلاب . لذا اتوجه بالشكر الجزيل لمن ساهم في كتابة الاناشيد ومن زودني بعضها واتمنى للجميع العمل الناجح والمثمر مع طلابنا عماد مستقبلنا . وأخيرًا اتوجه بالشكر للسيد الاستاذ يوسف ابو مخ مفتش التربية المرورية في المدارس العربية على تشجيعه وابداء ملاحظاته وتوجيهاته لي في المركز وتجميع المواد المفيدة والملائمة لطلابنا . خضر احمد خضر جبارين مدير مركز الارشاد والأمان على الطرق ام الفحم الفهرست الانشودة ص الانشودة ص المقدمة 1 This is the way 35 الفهرس 2 Safety rules 36 نشيد المركز 3 الشرطي الصغير 37 الاشارات الضوئية 4 محبة 38 الدراجة 5 دعاء السفر 39 بابا جاب لي سيارة 6 نشيد المرور 40 الدراجة الهوائية 7 شارعنا نظيف – محمود قراعين 41 الرجل الكفيف 8 لفتة نظر ايها السائق 9 لفتة نظر ايها السائق (2) 10 سيارات على الطرقات 11 دير بالك 12 عند المعبر 13 طاق طاق طاقية 14 عندي سيارة 15 قف قبل 16 وسائل النقل 17 الحذر على الشارع 18 اداب السير 19 اداب المرور 20 قصة احمد المسكين 21 احمر اخضر 22 إتكل على الله 23 الحذر 24 مدرستي 25 الاشارة الضوئية 26 رسالة الى والدي 27 احبتي الاطفال 28 الُنطُم 29 شارات المرور( هناء بلبيسي) 30 عبور الشارع( آمال غانم) 31 حزام الامان ( سائدة خلف ) 32 الى رئيس البلدية( وداد عواد ) 33 دوريات الامان ( آمنة غنايم ) 34 نشيد المركز يا بنات ويا أولاد يلي بمركز الإرشاد انتبهوا للمعلومات إرشادات وتحذيرات ***** الحكمة احسن صديق لمن تنزل ع الطريق مع إشارات المرور عمرك ما بتعرف الضيق ***** أحمر وأصفر وِلْ أخضر شارات الضوء ابتحذر للسائق والماشي كمان الواعي هو الاشطر ***** نصيحة للسواقين من يسار ومن يمين بالسرعة كل الأخطار وعالتمهل متفقين والدراجة يا سلام جهزها على التمام بنفذ كل التعليمات إبتحفظ نفسك عَ الدوام الاشارات الضوئية اشارات المرور تنظم المرور لا فوضى عندها ونفعها كبير كي تحفظ الارواح والامن والسلام اشارة المرور تقول كن حذرًا لا تبرح المكان كي تتخطى الخطر اشارة المرور تقول في سرور وُضِعتُ ها هناك لاخدم الجمهور الدراجة ________________________________________________________________________ أعلو على دراجتي بِمهارةٍ وَلَبَاقَةِ متمسكًا بيدي كي أبقى بكل سلامة وأحرِِّك الرِّجلين إذْْ قطع المسافة غايتي سيَري يكون جانِبًا عن شارع السيارة بابا جاب لي سيارة بابا جاب لي سيارة تمشي مثل الطيارة لونه احمر حلو كتير الها ضو وزمارة بيب بيب جاب لي إياها خصوصي لاني شاطر بدروسي بحافظ على ملبوسي وما بلعب وسط الحارة بلعب فيها جوا الدار ببعد عن كل الاخطار لما اشوف اولاد صغار بهدي السرعه بشطارة مسكين زوزو مسكين ضيع كل الشطارة لما نزل من الباص ما نزل بادارة ضربت رجلة السيارة هيك تجازى هلمسكين اخذوه على المستشفى جبروا رجله بالجبصين نصيحة يا اخواني لما تكونوا مسافرين ولما تقطعوا الشارع دايمًا كونوا منتبهين الدراجة الهوائية دراجة هوائية سليمة مية بالمية عليه علم وجرس وعاكسات ضوئية لا تنسوا المصابيح امامية وخلفية وفرامل امامية وفرامل خلفية اركب دراجة عقدك خلي الكرسي قوية والخوذة على الراس سلمية مية بالمية الرجل الكفيف انا لا ارى ....! لكني كالجميع احب الخروج والجو والحياة امشي في الشوارع اصاحب العصا وهي دليلي ترافق مسيري فلا تحرموني نعمة الحياة اعاني في مسيري لاطلب النجاة عصاي بيضاء تضيء في الظلام طرحني سائق عوقني الحياة اقعدني كسيحًا فزادني عناء فقيدوا السائق بقانون المرور انقذوا الكفيف من عبث السواق علمه يحافظ على الحياة لفتة نظر ايها السائق ما يكفينا هدرًا للدماء؟ رائحة الدم لوثت الهواء ولون الدماء قد اختلط بالماء فهل القانون ........... ينام في المساء؟؟ ام انه اصبح هراء؟ اما يكفينا هدرًا للدماء؟ انظر انظر بعين الاعتبار اولئك الابرياء وصغارهم الضعفاء فلماذا لا نسير سير العقلاء؟ وتحقن الماء ام مستمر قتل الابرياء مسلسل الدماء اداء بلا دواء اما يكفينا هدرًُا للدماء لفتة نظر ايها السائق ما يكفينا هدرًا للدماء ؟ ما يكفينا عويلاً وبكاء؟ انظر انظر ! لقد امتلاء الاناء نعم امتلاء الاناء دمعًا من شدة البكاء وطُلي الشارع بطلاء أحمر هو لون الدماء وقتل كثير من الابرياء ما يكفينا هدرًا للدماء؟؟ انظر انظر العناء؟! اصبح الاطفال نامي في العراء وحتى الذئب اطلق العواء حزينًا على سفك الدماء وسكت المزمار واختفى الغناء واصبحت الحياة جفاء سيارات على الطرقات سيارات على الطرقات تسرع مثل الطيارات يا اطفال ديروا البال من اخطار السيارات على الرصيف من اليسار لازم نمشي كبار وصغار واللعب بالشوارع ممنوع وفيو اخطار لازم نبقى منتبهين ونتطلع على الجهتين على اليسار وعلى اليمين ونقطع الشارع بعدين دير بالك دير باَلَك دير باَلَك شوف السيارة قبالك مرة عيونك عَ يَمينك مرة عيونك عَ شمالك في السير لازم تِحْذَر وتِقْطَع عَ الضو الاخضر إللي بيمشي عَ النظام ولا بعمرو بِتْحَسَر قال المثل يا إخوان في العجلة الندامة اسمع قول الرحمان في التأني السلامة عند المعبر ----- إحذر إحذر إحذر عند المعبر حتى تحذر لا تتقدم فإذا لاح الضوء الاحمر قف بهدوء لا تتحيّر وإذا لاح الضوء الاخضر فأعبر حالاً لا تتأخر تنجو دومًا لما تحذر طاق طاق طاقية الاشارة مضوية بدكوا نلعب بالملعب خلوا العيشة هانية يا أولاد ويا بنات ديروا بالكو السيارات بالشارع ممنوع نلغب بالله تردوا علي بدك تعيش بسلام دايمًا امشي ع النظام خليك ماشي ع الرصيف وغنيلي شوي شويِّ عندي سيارة كلمات : جوزيف فاخوري مذهب : عندي سيارة تهدر في الحارة تمشي دومًا تقف دومًا عند الاشارة دور : يا سيارة توت توت امشي مهلآ توت توت خلي المارة توت توت تقطع قبلا توت توت علام السرعة علام إلام الركض إلام مهلاً مهلاً يا سيارة في التأني السلامة دور : زمِّر زمِّر تي تي يا سائق السيارة لا تضغط على الزمور تزعج سكان الحارة علام الضجة علام إلام الفوضى إلام كن إنسانًا يا إنسان يا سائق السيارة دور : يدرس في البيت الاولاد الزمور يضايقهم كن رفيقًا بالعباد يا سائق لا تصدمهم علام السرعة علام إلام الركض إلام مذهب : مهلآً مهلاً يا سيارة ما أحلاها سيارة الختام : تمشي تمشي على مهل لا تزعج أهل الحارة وسائل النقل انا انا السيارة اسير في الشوارع انا انا القطار وسكة الحديد ترسم لي الطريق في السفر البعيد انا انا الشاحنة وحملي الثقيل لكنني قوية في دربي الطويل انا انا الحافلة مقاعدي كثيرة انقل القريب وانقل البعيد انا انا السفينة انا عروس الماء انا احب البحر واعشق الميناء انا انا الطائرة اطير في الهواء اسابق الغيوم واعانق السماء في البر او في البحر او في السماء سنقل الانسان هذه الارجاء سنغني للانسان تحيا لنا الايام الحذر على الشارع التزم خط المشاة فهو درب للنجاة وانتظر ضوء الاشارة في انتباه ومهارة والتفت للجانبين وتأكد مرتين واقطع الشارع فورًا لا تعطل فيه سيرًا ان للسير نظامًا فاتبع فيه النظاما واتبع كل علامة ولتصاحبك السلامة اداب السير اداب السير محببة ولها في الشارع انظمة ضوء اخضر يعني أمش ضوء احمر قف لا تمش درس في اداب السير لن انساه طول العمر اداب المرور لا تلهو في الشارع لا تلعب وإذا سرت فسر بهدوء ومن السيارة لا تقرب حتى لا يقرب منك السوء وعلى ارصفة الشارع سر وتوقف قدام الشارة الاحمر قف والاخضر مر والخط الابيض للمارة بقلم : يعقوب احمد يعقوب أحْمَدُ المسْكِين نَايِـم ْ في المُسْتَشْفَى مَوْجُوعْ وْحَزينْ ساعة يصحى ويغفَى على رجلُه جابصين بإيدو فيتامين خدودو مْجرَّحين إدعولوا تايشْفى احمد المسكين نايم في المستشفى احمد المسكين دَهْسَتُه السيارة كان يقطع الشارع ما شاف الاشارة بالاشارة الحمرةَ كان لازم يْوقَف وبالاشارة الخضرة كان لازم يمشي ما عِنْدُه حَذَر يِتْفادى الخطَر ولا شاف الاشارة وفجأة سمع زامور السيارة لكنه وِقِعْ وانكسر يا خسارة لو إنه انتبه عشمالو واليمين لو انه انتظر وقِف مع الواقفين لو انه قطع عَ الخط الابيض ما كنشِ المسكين للخطر اتعرض احمد المسكين نايم في المستشفى على رجلُه جابصين بإيدو فيتامين خدودو مْجرَّحين إدعولوا تايشْفى احمر اخضر كلمات نتان برند الحان ايهود شموئيلي احمر اخضر , احمر اخضر حافة الشارع افهمها اكثر عندها اعطني الضوء الاخضر وكذا اعطني الضوء احمر دعني اعود الى البيت بسلام اعطني ضوء احمر واعطني ضوء اخضر لا لا تعبر حسب القانون انتظر أه ... أه إتَكِل عَلى ألله لما تسوق السيارة يلزمك اربع عيون لا تدخل حالك بمشاكل قديش إنتِ صاحي يطْلع لك واحد مجنون كبرها يا خونا بتكبر ولما تهونها بتهون المصدر : خواطر شعرية بدوية مرايا البرج العدد الاول – المجلد الاول تشرين 2006 الحــــذر في الشوارع والحارات نظرة يمين ونظرة يسار ناس وسيارات صار الشارع امان واصوات إحذر , إحذر يا عدنان ولد سائق جرار غلط , غلط يا شطار في الشوارع والحارات في الشوارع والحارات عشرات الدراجات أولاد وبنات حوادث واصطدامات وأصوات الامهات تنادي تنادي إحترموا الاشارات يا رب العالمين ارجع الاولاد سالمين في الشوارع والحارات اصوات يا رب يا ستار إحفظنا من الاشرار من سائق سكران او مسرع عميان ذاهب مشوار بسرعة طيار في الشوارع والحارات خط ابيض وطرقات ومحطات للباص والسيارات مدرستي مدرستي نبع العرفان مدرستي يا بيتي الثاني ألعب فيها مع اخواني وأغني مثل الكروان مدرستي مدرستي نبع العرفان مدرستي يا بيتي الثاني ألعب فيها مع اخواني وأغني مثل الكروان مدرستي اصحو قبل الفجر وأشدو هذا وقت الجد فَجِدوا أمشي نحو الفصل واعدو فصلي يا أحلى بستلن مدرستي مدرستي نبع العرفان مدرستي يا بيتي الثاني ألعب فيها مع اخواني وأغني مثل الكروان مدرستي شكرًا يا أستاذي الغالي يا راعي كل الأجيال شكرًا يا باني آمالي أنت مثال للإحسان مدرستي الاشارة الضوئية أنا ..... بدون غرور .... كفي .... الاحمر يمنع العبور والرجل الاخضر المشهور ...... ضوءه بيسمح بالمرور أنا أحلى العلامات أُنظم سير المركبات اللون الاحمر يعني قف والاصفر أستعد بثبات واللون الاخضر أعبر إصعدوا الباص بسلام واجلسوا على المقاعد بنظام ولا تخرجوا ايديكم للتحية والسلام مع تحياتي ابنكم/ ابنتكم الغالي/ الغالية أحبتي الاطفال أحبتي الأطفال يا بهجة الآمال هدية الأحباب خلاصة الآداب في السير والعبور ودعوة السرور لِواحة الآمان ليسعد الإنسان بالحب والسلام على مدى الأيام النُظم الله الخالق ارشدني ونبي الرحمة اوصانا أتبع نظامًا يسعدني لأكون بحق إنسانًا لرصيف الشارع ألتزم لا أمشي وسط الطرقات ولكل المارة أحترم وأسير بعزم وثبات في الشارع دومًا أنتبه أرصد حركاتي وسكوني لا أسرح أبدًا بخيالي وأركز عقلي وعيوني ألاحمر والاصفر فاحذر لا تعبر إلا في الاخضر فالأخضر معناه تفضل ألشارع يدعوكم لتعبر شارات المرور المعلمة : هناء بلبيسي شارات المرور لازم نعرفها بكل البلاد بنات وولاد بقطعوا الطريق بكل آمان شارات المرور تدل على المكان شارات المرور لازم نعرفها بكل البلاد لكل الناس اجمر قف اخضر سر شرطي المرور يساعد كل الناس شارات المرور لازم نعرفها بكل مكان اخ وصديق واحد يرشد واحد يعين الكل كفريق لبر الآمان عبور الشارع المعلمة : آمال غانم واحد اثنين ثلاثة يلا نقطع بسلامة نقف عالرصيف نتأنى ونتروى واحد اثنين ثلاثة وفي خط المشاة ما بنقطع بسرعة حتى نطلع بكل الجهات ونتأكد انه ما في سيارات واحد اثنين ثلاثة وبخط مستقيم نقطع خط المشاة واحد اثنين ثلاثة وهيك بنكون بأمان وبنعبر بسلام واحد اثنين ثلاثة دايما بنكرر وبنقول خط المشاة طريق النجلة واحد اثنين ثلاثة حزام الامان بقلم المعلمة : سائدة خلف اربط حزام الامان من خلف والامام انا اعبر بسرور في ممر العبو ر الرصيف للمشاة والشارع للمركبات اشارات على الطريق خير ناصح وصديق سر دلئما على المسار الآمن يتطلع الصاحي الى جميع النواحي تذكر نصيحة الصديق سر دائما في جانب الطريق توقف لحظة من فضلك وامنع الضرر لنفسك الى رئيس البلدية تأليف المعلمة : وداد عواد انا البنت الشلبية انا البنت الشلبية معي احلى رسالة لرئيس لبلدية يا رئيس البلدية يا رئيس البلدية بدي منك هدية يا رئيس البلدية احنا بنات صغار ابعد عنا الاخطار احنا بنات صغار ابعد عنا الاخطار حتى نقطع الشارع بهدوء وروية يا رئيس البلدية يا رئيس البلدية ضعوا لنا خطوطا ضعوا لنا خطوطا للمارة والمشاة للمارة والمشاة ودربوا الطالبات ودربوا الطالبات على دوريات الامان على دوريات الامان يل رئيس البلدية يا رئيس البلدية ولكم جزيل الشكر ولكم جزيل الشكر دوريات الامان شعر المعلمة : امنة غنايم نحن دوريات الامان نعمل بجد وحنان نرتدي بزة صفراء ونعمل لكل شيء حسبان نبتسم في وجه الجميع ولا ننتظر من احد امتنان نحافظ على زوايا السير ولا نرضى لها الامتهان نضبط انتظام الصفوف ولا نرضى لنا النكران ونودع طالبات الصف ونحن للمحبة عنوان علم ونظافة ونظام وبهذا نحقق الامان فيا رب ساعدنا كثير فهو امر لا يستهان واحفظ مديرتنا الهام حتى يشار لنا بالبنان THIS IS THE WAY This is the way I cross the street (x3) Every day in the morning. I look left and I look right. That`s the way I start my day. I`m careful before I cross the street. **** TRAFFIC RULES When you`re about to cross the street , I know if you look then you will find , You will come home safely, Be healthy and happy, So be careful for your peace of mind. Chorus : Don`t you see ( x2 ) It`s all up to you Lufe is gift and That is true . Don`t you see ( x2 ) Please obey the rules Every day on your way To school . When you ride your bike , Obey the traffic rules , And I know , i`msure you will find, There are boys and girls riding along Beside you, Watch yourself , be alert and kind . Safety rules Song by : marsha Safety rules on the road are important you know, So remember this wherever you go , If you take my advice and do what I say , You will come home safely every day . ---- ----- ------- ------- Look left and right before you dross, This is a rule. Don't run between parked cars on your way to school, Be careful when you ride your bicycle at right! Wear bright clothes with warming signs, Ride on the right, that's right! ----- ---- ---- ----- Please be careful when you play ball with your friends. Think and be alert so your life won't end, Don't run after a bouncing ball on the road, Look left and right, and right and left, If there are no cars, then go! ---- ---- ---- ---- Now, we're all a little smarter than we were before, We know the rules and will think of them now and forever more, Please remember this wherever you go, Only what you to arrive safely home. الشرطي الصغير بقلم : أحمد محمد علي صوان (سورية) .................................................. صفّ سامي السيارات التي أحضرها له أبوه ثلاثة صفوف في شارع تخيّله فوق السجادة المخطّطة المزركشة ، ووضع قلم الرصاص أمامها ؛ لأن الإشارة حمراء ، وجلس بجانبها يتحدث معها بصوت خافت ، تقدمت منه أخته الكبيرة فاطمة وقالت له : - سامي ، لماذا السيارات متوقفة ؟ سامي : أنا أوقفتها ؛ لأن الإشارة حمراء ، أنا شرطي المرور . فاطمة : حسناً ، أَبْعِدِ القلم حتى تسير السيارات ، لقد أخّرتها ! سامي : انظري يا أختي ، هذه السيارات التي في الوسط تريد أن تذهب نحو اليمين . فاطمة : إذًا ضعها في الصف الأيمن من الشارع ، فإذا صارت الإشارة خضراء تنعطف نحو اليمين حتى لا تزعج السيارات التي على يمينها . سامي : وهذه السيارة الواقفة على اليمين تريد أن تذهب نحو اليسار . فاطمة : إذًا انقلها إلى الصف الأيسر من الشارع ، فإذا صارت الإشارة خضراء تنعطف نحو اليسار فلا تزعج أحداً أيضاً ... رفع سامي قلم الرصاص ، وبدأ يجر السياراتِ الصغيرةَ على النحو الآتي : السياراتُ التي على الصف الأيمن يجرها نحو اليمين ، والسياراتُ التي على الصف الأيسر يجرها نحو اليسار ، والسيارات التي وسط الشارع يجرها إلى الأمام ، وهو يُصدر من فمه أصواتاً تدل على تشغيل السيارات وعلى مزاميرها . ثم مد يده إلى سيارة من السيارات التي لم تتجاوز الإشارة ، فحملها ، ثمّ ضمّ إليها سيارة أخرى من السيارات التي جرها إلى الأمام ، ووضعها على الفراش بجانبه . سألته فاطمة : لماذا نحّيت هاتين السيارتين وأبعدتهما يا سامي ؟ هل انتهى الوقود منهما ؟ سامي : لا ، ولكن هذه السيارة كانت مسرعة ، والسرعة خطيرة ، فأبعدتها . فاطمة: أحسنتَ ، والسيارة الأخرى ؟ سامي : السيارة الأخرى فيها ولد يمدّ يده من النافذة ، ولم يصغِ إلى كلام والده أن يجلس في الكرسي الخلفي و لا يخرج يده من النافذة ، فخفت عليه وأبعدت سيارته . فاطمة : أحسنت يا سامي ، الحق معك يا أخي . قويت الصداقة بين سامي و سياراته كثيرًا ، وتابع جرّها بالاتجاهات الثلاثة ، وهو يُقلّد أصواتها و حركاتها بسرور ... محبة محبة المركبة تبدأ من الروضة في زاوية الرمل يجلس طفل صغير يصدر أصواتًا ... فان , فان , ... بيب ...بيب في الاولى هو شاحنة وفي الاخرى جيب يلف المقوّد , ويضغط بانزين \ غاز وبخياله يمزق الشارع السريع ( زاوية الرمل ) حتى نأتي المربية وتقطع عليه احلامه | سفره المثير . أحيانًا عندما ارى سائقًا مسرعًا على الشارع بشكل خطير لا أسأل أين الشرطة بل أسأل اين المربية الكاتب : يورام طهرليب ترجمة عن العبرية خضر ابو خضر مدير مركز الارشاد – ام الفحم دعاء السفر الله اكبر , الله اكبر , الله اكبر سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين . وإنا الى ربنَا لَمُنقَلِبونًَ. اللهم إنا نسألُك في سفرنا هذا البر والتقوى , ومن العمل ما ترضى , اللهم هون علينا سفرنا هذا واطوِ عنا بُعْده. اللهم اني اعوذ بك من وَعَثاء السفر وكأّبة المنظر وسوء المنقلب في المال والاهل والولد . نشيد المرور على الطريق العام**** اسير في نظام في الشارع النظيف **** أمشي على الرصيف أحترم المرور **** في لحظة العبور اراقب السيارة ****وأتبع الاشارة إشارة حمراء **** تقول لا تمر إشارة خضراء **** تقول انت حُر أسير للأمام **** أمر في سلام على الطريق العام **** أسير في نظام شارعنا نَظيف شارعنا نظيف***** منظره لَطيف الناس كل الناس ***** تمشي ع َ الرصيف منطقة العبور ***** مصباحُها أخضر عند الخطوط البيض ***** هيا إذن نعبُر شُرطينا يقول ***** أحِبُ كُل الناس لا شيء كالنظام ***** لِوَعْينا مِقْياس مدرسة السلام للتعليم الخاص القدس الاستاذ محمود قراعين من اداب السير لِأَجْلِ السِّلْمِ فِي الطُّرُقِ ***قَوانِينٌ ومِثاقُ لِحِفْظِ الأمْنِ والحَذَرِ ***تَعَالِيمٌ وأخْلاقُ رَصِيفٌ عُدَّ للمَشْيِ ***إشاراتٌ وأنْفاقُ جُسُورٌ شُيِّدَتْ أيضاً*** عَلَيْها سارَ مُرَّاقُ مُروراً آمِناً فَاتْبَعْ***لأنَّ الدَّرْبَ مِزْلاقُ إشاراتٌ لنا وُضِعَتْ ***مَصَابِيحٌ وأحْداقُ إذا كانَتْ لَنا خَضْرا *** فإنَّ السَّيْرَ إحْقاقُ وإنْ كانَتْ لَنا حَمْرا***فإنَّ الأمْرَ إغْلاقُ وإنْ كانَتْ لَنا صَفْرا***فإنَّ الوَقْتَ أرْمَاقُ نِظامُ السَّيْرِ فَاتْبَعهُ***يُطِيعُ الأمْرَ ذوَّاقُ شُروطُ السَّيْرِ نَدْرُسُهَا ***لِهذا العِلْمِ آفاقُ د ماهر /من بحر الوافر /مجزوء الوافر لطلاب الحذر على الطرق

 
 
اخر الاخبار
من نحن؟
مدارسنا
برامج توعية
افلام
وحدات وخطط تعليمية
العاب
نشاطات ومسابقات قطرية
مركز/ة الحذر على الطرق
طاقم الارشاد
مفتاح القلب - الامن والامان
استكمالات השתלמיות
مواضيع تعليمية بالحذر على الطرق
اغاني للحذر على الطرق
المدارس الفائزة قطريا
البوم صور
مواقع للمدارس
قصص للحذر على الطرق
מעטפת הבטיחות
المناهج
כלים -ادوات






יצירת קשר


Powered by 022.co.ilכניסה למשתמש רשום | הצטרף לרשימת תפוצה | תנאי שימוש | הקם אתר חינם | | RSS